ArabComments
Tuesday, January 24, 2006
  مشروع السكك الحديدية

الأردن يواجه عقبة التمويل في مشروع"السكك الحديدية "

عمان - في الوقت الذي يسير فيه مشروع شبكة السكك الحديدية الإقليمية التي تربط دول منطقة الشرق المتوسط نحو التطبيق "سورية، العراق، السعودية" يواجه الأردن عقبات مالية وتمويلية لمواكبة هذا المشروع - بحسب مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة حسين كريشان

وقال كريشان إن المشكلة في مجاراة المشروع الجديد تكمن في ان السكك الحديدة في الاردن غير مطابقة للخطوط النظامية القياسية الأكثر استعمالا في العالم والتي يصل عرضها 1435 ملم، حيث يبلغ اتساع الخطوط المستعملة في الأردن 1050 ملم

ويشير كريشان الى "أن البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية في الأردن تحتاج إلى استبدال بالكامل حتى يستطيع الأردن السير في مشروع ربط السكك الحديدة الإقليمية"، مضيفا "أن الأردن دون تغيير هذه المقاييس لن يستطيع السير في هذا المشروع" حيث "أن هذا النظام بات أقل انتشارا في العالم وتتجه معظم الدول لاستبداله بخطوط سككية قياسية"

وأضاف إن السير في هذا المشروع والذي يعتبر خط سكة حديد عمان الزرقاء جزءا منه يحتاج إلى تمويل "كبير جدا" لأنه سيتم تغيير وإنشاء خطوط سكك حديدية بالمقياس العالمي الذي تطبقه الدول المجاورة، مبينا أن خط عمان الزرقاء سيكون على هذا المقياس.وأوضح "أن أهم العقبات التي تواجه السكك الحديدية هو التمويل، خصوصاً تنفيذ البنية التحتية علما بأن تكلفة إنشاء الخطوط الحديدية عالية جدا ويلزم إيجاد استثمار لإنشاء السكك الحديدية وتطويرها بالتعاون مع القطاع العام"

وأشار إلى أن وزارة النقل الأردنية كانت قد اتفقت من خلال اللجان التي تم تشكيلها مع الدول العربية المجاورة على مواصفات مشتركة للخطوط الحديدية في هذه الدول لكي تتمكن من الربط السككي بكل سهولة حيث تم الاتفاق على أن تكون هذه الخطوط من النوع القياسي وبسرعة تصل إلى 160 كيلو متر في الساعة لقاطرات الركاب و100 كيلو متر للبضائع و الحمولة المحورية "22.5 إلى 25" طن وأن تكون المواصفات للخطوط العالمية حسب المواصفات الدولية "UIC".ومن المتوقع أن تقوم الحكومة - بحسب تصريحات سابقة لوزير النقل سعود نصيرات - بإعادة طرح عطاء خط سكة حديد عمان الزرقاء خلال الشهرين المقبلين وذلك بعد أن رفض العرض المالي للمرحلة الأولى من العطاء الذي أحيل في تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي وتقدم له تجمع واحد فقط هو "تجمع مصري هولندي تركي"

يذكر أن السعودية كانت قد وقعت في 29 تشرين الثاني ( نوفمبر) الماضي اتفاقية مع تحالف يضم 4 شركات للإشراف على تنفيذ سكة حديد تمتد من منطقة الحديثة على الحدود السعودية الأردنية إلى مدينة الرياض.وقد أكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف آنذاك "بأن الخط الجديد محلي سعودي وليس هناك ما يمنع ربطه مستقبلا مع شبكة إقليمية، مشيرا إلى أن "مشروع الربط الإقليمي لسكك الحديد في منطقة شرق المتوسط لا تزال في مراحلها الأولى".إلى ذلك كان وزير النقل السوري مكرم عبيد قد كشف في 9 كانون الأول (ديسمبر) الماضي عن بدء سورية بتنفيذ مشروع سكة حديد جديدة يمتد من دمشق إلى الحدود السورية الأردنية بطول 200 كم وذلك كجزء من مشروع خط سكة الحديد الشرق أوسطي.وكانت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة النقل -بحسب كريشان- قد طرحت عطاء دراسة مخطط شمولي للسكك الحديدية في الأردن لربطها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب وربط الأردن بكافة الدول العربية المجاورة بحيث سيقوم المستشار الذي يحال عليه العطاء بيان أولوية التنفيذ لهذا المشروع على مراحل
 
Comments: Post a Comment



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger