ArabComments
Monday, March 13, 2006
  قطار دبي - حقائق وأرقام

قطار دبي «حقائق وأرقام»

@ المرحلة الأولى تنجز في يونيو 2009 شاملة فترة التجربة والتشغيل تنطلق من محطة الراشدية إلى محطة جبل علي. ويبلغ عدد العربات 5 عربات لكل قطار عربة واحدة (كابينة) مخصصة لركاب الدرجة الأولى والنساء بواقع 50% من مساحة العربة للنساء و50% للدرجة الأولى.



ويبلغ طول الخط 1. 52 كيلومترا عرض سكة الحديد فوق الأرض 10 أمتار. أما عدد المحطات فيبلغ 29 محطة منها 25 محطة فوق الأرض، و4 محطات تحت الأرض أضخمها محطتا برجمان وميدان الاتحاد حيث يلتقي عندهما الخط الأخضر مع الخط الأحمر مما يتيح للركاب من خلالها تغيير وجهاتهم. الفترة الزمنية بين كل قطار وآخر 160 ثانية، زمن الرحلة 60 دقيقة السرعة القصوى للقطار 110 كيلومترات في الساعة.

@ المرحلة الثانية تنفذ في مارس 2007 وتنتهي في فبراير 2010 شاملة فترة التجربة والتشغيل، أي بفارق 6 أشهر عن المرحلة الأولى. وتنطلق من محطة المنطقة الحرة مقابل مطار دبي الدولي إلى مدينة دبي الطبية. ويبلغ عدد المحطات 14 محطة، منها 8 محطات فوق الأرض، و6 محطات تحت الأرض. ويبلغ عدد عربات الخط الأخضر 3 عربات. اما الفترة الزمنية بين كل قطار وآخر 90 ثانية، في حين زمن الرحلة للخط الأخضر 25 دقيقة.

@ أجرى قسم مختبر المواد الهندسية بإدارة مختبر دبي المركزي نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة وثمانين فحصاً حقلياً ومخبرياً أولياً حتى الآن. وتم عرض النتائج على استشاري المشروع وهي سيسترا الفرنسية لاعتمادها رسمياً وإدراجها ضمن مشروع قطار دبي والذي سيتم إنجازه على مرحلتين، الأولى تشمل خط سير السكك الحديدية من مطار دبي 1 Terminal مروراً بدوار الساعة إلى تقاطع الاتصالات ونزولاً تحت الخور باتجاه مركز برجمان وصولاً لجبل علي.

@ يبدأ الخط الثاني من مطار دبي Terminal 2 مروراً بتقاطع قيادة شرطة دبي وشارع نايف وسوق الذهب ويقطع خط السير خور دبي ليصل إلى شارع خالد بن الوليد ومدينة دبي.

@ يجري مختبر المواد الهندسية يجري مختلف الفحوصات المتعلقة بمشاريع التقاطعات على شارع الشيخ زايد من ضمنها توصيلات على جزيرة نخلة جميرا والتقاطع الرابع على خور دبي (الجسر الرابع)، كما يجري حالياً فحص لمواد العزل الحراري المستخدمة في جميع المنشآت بدبي حسب القرار الإداري رقم 66/2003 .

والجهود متواصلة لتطوير وزيادة هذه الفحوصات وعلى كافة المنتجات المتعلقة بالعزل الحراري مثل الطوب الحراري والطوب الصخري وألواح البولسترين. ونظراً لارتفاع أسعار الاسمنت والحديد مؤخراً فقد رافق ذلك تهافت الموردين على جلب كميات كبيرة منها وقمنا بتقديم خدمة فحص هذه المنتجات والتأكد من مدى مطابقتها لصلاحية الاستعمال عبر فحوص مكثفة.

@ يصل استيعاب المترو إلى 700 مليون شخص في السنة.

@ استعاضت بلدية دبي عن جسر القطار الذي كان مقرراً تنفيذه على خور دبي بنفق، وذلك لتحقيق الربط بين محطة قطار دبي في بني ياس في ديرة ومحطة برجمان في بر دبي، إلى جانب نفق آخر ستقوم بتنفيذه تحت خور دبي بجانب نفق الشندغة لمرور الخط الأخضر من ديرة إلى بر دبي، والعكس.

كما تقوم بالتنسيق مع المشاريع الاستثمارية الكبرى التي عمدت إلى تخصيص قطارات داخلية لخدمة حركة المواصلات داخلها، مثل دبي القابضة، ونخيل، وإعمار، وبعض المجمعات التجارية الكبيرة. وكذلك المطار الجديد الذي يجري تنفيذه في منطقة جبل علي، فيما يتعلق بقيام هذه الاستثمارات بربط قطاراتها الداخلية مع قطار دبي عبر المحطات القائمة على طول خط المترو.

@ الهدف الرئيسي من تنفيذ مشروع قطار دبي يتلخص في إيجاد وسيلة أخرى للتنقل إلى جانب المركبات الخاصة، ذلك أنه مهما توسعت شبكات الطرق فإنها تبقى ذات طاقة استيعابية محدودة، ولأن مساحة مدينة دبي تصل إلى حوالي 4 آلاف و115 كيلو متراً مربعاً، ويبلغ تعداد سكانها حاليا نحو مليون و400 ألف نسمة، ومتوقع ان يصل بحلول عام 2020 إلى حوالي 4 ملايين نسمة.

إن مجمل الرحلات التي يقطعها الفرد بمركبته الخاصة، يصل في الوقت الحاضر إلى حوالي 3 ملايين و400 ألف رحلة داخل الإمارة، يتوقع أن ترتفع إلى 14 مليون رحلة في عام 2020 ما يعني أن نسبة الزيادة ستصل إلى 300% تقريبا، ويستوجب لمواكبة هذه النسبة إنشاء 3 أضعاف القائم من شبكات الطرق، وهو أمر من الصعوبة بحال تطبيقه، خصوصا بعد رصف محرمات جميع الطرق القائمة.



بلدية دبي توقع عقد تنفيذ مشروع قطار دبي بقيمة 12.45 مليار درهم
25 مايو 2005

أعلنت بلدية دبي عن ترسية مشروع قطار دبي على تحالف شركات وصلة دبي السريعة (Dubai Rapid Link) والتي تضم الشركات اليابانية: ميتسوبيشي وأوبياشس وكاجيما والشركة التركية : يابي ميركيسي وذلك لقيمة 12.45 مليار درهم للمرحلتين الأولى والثانية. كما فاز هذا التحالف بعقد صيانة المشروع لمدة 15 سنة بتكلفة قدرها حوالي مليار و884 مليون درهم درهم.

ووجه السيد قاسم سلطان مدير عام بلدية دبي في حفل توقيع عقد المشروع الذي أقيم أمس الأحد بالمبنى الرئيسي للبلدية التحيات والشكر لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي والفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع على دعمهم المستمر لهذا المشروع الحيوي والهام لإمارة دبي.

وقام السيد قاسم سلطان بتوقيع العقد مع السيد سوسومو أشيدا عضو مجلس الإدارة لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بحضور أعضاء اللجنة العليا لمشروع قطار دبي والفريق الفني للمشروع وعدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وأضاف قائلا: "كما أود أن أشكر كافة الشركات المتحالفة على جهودهم في تقديم العرض الفني والمالي للمشروع في الموعد المحدد كما أود أن أنقل شكري وتقديري للسادة أعضاء اللجنة العليا لمشروع قطار دبي وفريق عمل مشروع قطار دبي وإستشاري المشروع سيسترا."

وأكد مدير عام بلدية دبي أن اختيار تحالف شركات وصلة دبي السريعة قد تم على أسس مالية وفنية مشيرا إلى أنه تقدمت أربع تحالفات للعطاء الفني والمالي للمشروع فيما اعتذر التحالف الخامس لعدم اكتمال الشروط التعاقدية اللازمة له.

وكانت التحالفات الثلاثة الأخرى هي "سلسبيل" الذي يضم مجموعة بن لادن السعودية وسيمينس الألمانية وديفيداج الألمانية ومجموعة سيتيك الصينية وتحالف "ميترو فان" الذي يضم شركة بومبارديار الكندية وأوديبريشت البرازيلية وشركة أربتيك للبناء الإماراتية ومجموعة بارسونس للنقل الأمريكية وتحالف "دبي ستار" الذي يضم شركة اليستوم الفرنسية وبيلفينجر بيرجير الألمانية وشركة تايسي اليابانية وشركة بيسيكس البلجيكية وشركة أوراسكوم المصرية وشركة الحبتور الإماراتية.

وعن مراحل تنفيذ المشروع، قال السيد قاسم سلطان إنه يتم تنفيذ المشروع خلال مدة قدرها 55 شهراً للمرحلتين الأولى والثانية مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستستغرق 49 شهرا والمرحلة الثانية 35 شهر على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية بعد 20 شهر من بدء المرحلة الأولى، كما تم إقرار إبرام عقد صيانة شاملة لمدة 15 سنة مع التحالف الفائز بالمشروع DURL.

أما عن إجراءات المناقصة للمشروع، فأوضح المهندس ناصر أحمد سعيد منسق عام مشروع قطار دبي بأنه تم البدء بطرح المناقصة بتاريخ 1 أغسطس 2004 على عدة مراحل وكان آخر مرحلة بتاريخ 1 ديسمبر 2004. وتم تقديم العطاءات الفنية على مراحل وكان آخر تقديم بتاريخ 28 فبراير 2005 وقد تضمن آخر تقديم العرض المالي حيث قام الفريق الفني والاستشاري بتحليل العطاءات.


وعن التقييم الفني للمشروع، قال إن جميع العروض مقبولة فنياً على أن بعض الشركات تتميز عن الأخرى في أمور تجميلية مشيرا إلى أن الفارق بين العطاءات من النواحي الفنية كان بسيطا، ووجد الفريق الفني للمشروع أن كل التحالفات لديها الإمكانية والخبرات التي تمكنها من تنفيذ هذا المشروع.

وعن التقييم المالي، ذكر منسق عام مشروع قطار دبي أنه بعد الاطلاع على العروض المقدمة من طرف التحالفات ولوجود فارق كبير بين العروض المقدمة من النواحي المالية ولعدم وجود فارق فني ملحوظ، مما سهل من عملية اختيار التحالف الفائز.


السعر الإجمالي المقدم من طرف التحالفات كالتالي:





بيانات متعلقة بمشروع قطار دبي:


الخط الأحمر: يبدأ من محطة الراشدية إلى محطة جبل علي.

الخط الأخضر: يبدأ من محطة المنطقة الحرة مقابل المطار إلى مدينة دبي الطبية.


وفيما يلي أطوال الخطوط وأعداد المحطات التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة الأولى والثانية وبيانات أخرى ذات علاقة بالموضوع:





 
Comments: Post a Comment

Links to this post:

Create a Link



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger