ArabComments
Tuesday, April 11, 2006
  فقط 3 ايام تفصل الأردن عن اعلانه بلدا خاليا من إنفلونزا الطيور


شفاء العامل المصري وخروجه من المستشفى
تقرير حنان الكسواني وهشال العضايله



عمان –الكرك- أكد رئيس اللجنة العلاجية لمواجهة انفلونزا الطيور الدكتور منيب أيوب عدم ظهور أي إصابات بشرية جديدة بمرض انفلونزا الطيور حتى الآن، قبل ثلاثة ايام من إعلان الأردن خاليا من المرض.

وغادر العامل المصري عبدالفتاح احمد سعد 33 عاما مستشفى الكرك الحكومي امس بعد شفائه من مرض انفلونزا الطيور الذي كان قد اصيب به قبل حوالي اسبوعين.

وبناء على مؤشرات منظمة الصحة العالمية فإن ثلاثة أيام تفصل الأردن عن إعلانه خاليا من المرض، وفق اسس تشترط مرور 21 يوما عن ظهور أول إصابة بين دواجن نافقة لإعلان خلو المملكة من الوباء.

يشار الى ان اول اصابة كانت بين طيور نافقة ظهرت بمنطقة كفرنجة بمحافظة عجلون في 24 من الشهر الجاري.

الى ذلك تجتمع اللجنة العلاجية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور غدا لمناقشة خطة عمل اللجنة وتحديد احتياجات المملكة من العلاج المستورد من شركة "روش" السويسرية.

وأشار منيب الى ان اللجنة التي انبثقت عن اللجنة الوطنية لمواجهة وباء انفلونزا الطيور ستعقد دورات تدريبية للأطباء حول آلية اكتشاف الفيروس وعلاجة بالاضافة الى خلق التوعية بينهم حول آخر المستجدات الطبية المتعلقة بالمرض عالميا.

وكانت الحكومة استوردت 60 الف كبسولة من علاج "التامي فلو" على هيئة كبسولات, في حين انها وفرت 100 كيلو على شكل مسحوق، كإجراء احتياطي، خلال الأشهر الماضية بكلفة تصل الى أربعة ملايين دينار.

الى ذلك، اكد الفريق الطبي من وزارة الصحة ومستشفى الكرك الحكومي الذي اجرى التقييم النهائي لحالة سعد اول من امس "شفاءه تماما من المرض".

وقال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة انفلونزا الطيور الدكتور نذير عبيدات ان "العامل الوافد قد تلقى العلاجات اللازمة منذ دخوله للمستشفى حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد ناتج عن اصابته بمرض انفلونزا الطيور ومن غير الممكن ان يعود المرض له مرة اخرى بسبب وجود مناعة لديه ضد المرض الا في حال تحول الفيروس الى فيروس انساني، مؤكدا ان المريض يستطيع الآن الخروج من المستشفى ولا يوجد أي حظر عليه في التعامل مع الآخرين ومخالطتهم بسبب عدم وجود عدوى لديه.

وبين الدكتور عبيدات ان من اسباب شفاء العامل المصري هو وصوله في وقت مبكر لمستشفى الكرك وتشخيص حالته المرضية بدقة وحصوله الى الادوية والعلاجات اللازمة في وقت قياسي اضافة الى صغر سنه الذي ساعده في تجاوز المرض".

واشار الى ان "الصور الشعاعية وفحوصات عينات الدم النهائية التي اجريت للعامل حتى يوم امس اكدت خلو العامل من اية دلائل تشير لوجود المرض لديه ما يعني شفاءه نهائيا من المرض".

وأكد الدكتور المشرف على العلاج فؤاد كوكش ان "الحالة النفسية للمريض كان لها الدور الكبير في شفائه حيث وضع في اجواء تشعره بإمكانية الشفاء في حين كان في بداية العلاج في وضع نفسي صعب".

من جهته قدم العامل عبدالفتاح سعد الشكر لجلالة الملك والحكومة الاردنية ووزارة الصحة والاجهزة الطبية في مستشفى الكرك الحكومي التي اشرفت على العلاج والتي اظهرت قدرة طبية وعلمية متميزة ظهرت في شفائه من مرض خطير يثير الرعب في قلوب ملايين البشر".

وأكد انه تلقى عناية ورعاية طبية متميزة خلال وجوده بالمستشفى من جميع الكوادر العاملة من اطباء وممرضين وحتى مرضى الامر الذي سهل علية حالته المرضية وخفف علية بعده عن اهله واقاربة"، مشيرا الى ان حالته النفسية في البداية كانت سيئة للغاية بسبب اعتقاده بحتمية الموت نتيجة للمرض ولكن وبفضل جهود الاطباء استطاع استعادة قناعاته بإمكانية الشفاء.

وأكد سعد ان علامات المرض بدأت في الظهور عليه وهو في العبارة التي نقلته الى الاردن حيث شعر بالحرارة والصداع والدوار والاعياء وصعوبة في التنفس ما جعله يقوم بمراجعة مستشفى الكرك حال وصوله للكرك.

وكان العامل المصري الجنسية عبدالفتاح سعد يعمل في الكرك منذ أربعة أعوام أصيب بالفيروس "القاتل" في بلدته بالفيوم وظهرت علية أعراض المرض وهو على الباخرة القادمة من نويبع الى العقبة. الامر الذي دفعه لمراجعة مستشفى الكرك الحكومي الذي استطاع الفريق الطبي فيه من تشخيص إصابته بالمرض بعد ان أكدت نتائج الفحوص المخبرية الاصابة
 
Comments: Post a Comment

Links to this post:

Create a Link



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger