ArabComments
Wednesday, April 05, 2006
  يد سيفها كان لك


يدٌ سيفها كان لك ...

ابراهيم جابر ابراهيم

ربما كان الموت, الآن, هو الحادثة الأكثر رواجاً!
ولأن "الإعلام" , في أي مكان من هذا الكوكب , هو السلطة الغاشمة, الأقل وضوحاً, وأجهزة التلفزيون مجرد حشد من الأسلاك والموجات "الكهروضوئية" بلا قلب أو رجفة يد.
فإن ما يحدث الآن في " إعلام العولمة " هو السعي لردم الهوة القيمية بين ضحايا حروب التحرير وبين الموتى بشتى صنوفهم ... حتى لو كان أحدهم سقط من بلكونة نادٍ ليلي !
يقعُ الأمر بين معادلتين واضحتين; الأولى مجسدة في المهابة التي أولاها ديننا وحفلت بها أعرافنا, وغصّ بها تاريخنا المكتوب والشفوي لقيمة "الشهيد" الذي هو حي يرزق, لم يجازف احدنا يوماً بأن يحسبه مع الذين ماتوا.
والاعلاء دائماً لمعنى "الشهيد" في مواجهة اعداء عقائديين ومستوطنين وغزاة, فباتت "الشهادة" فعل فخار وزهوٍ وتعالٍ, وصار وجود "شهيد" في عائلة مدعاة مباهاة بين صفوف أفرادها جميعاً!
بل إنه وفي ثقافة العربي, والمسلم, صار لقب "الشهيد" إن سبق الاسم, أرفع شأنا من "بروفيسور" أو "عالم" أو "مفكر", وفي الجانب العقيدي كان الاسلام دائماً ما يحذرنا من مغبة اعتبار "الشهداء" موتى عاديين.
والمعادلة الثانية هي تقديم أوراق البراءة لعالم غربي لا يقيم وزناً لنا, فضلاً عن عقائدنا, والتمظهر أمامه بمظهر "المتحضر" المتنصل من دينه وجلدته وشهدائه, والبريء من شرق موسوم بالإرهاب والدموية ونسف البرجين! أو التزّلف لهذا العالم بمغادرة موقعنا من هذه الأمة, تحت يافطة "الموضوعية" و"الحياد", واتخاذ "موقف نزيه" في معارك مفصلية تصطرع فيها حضارات بأكملها!
* * * * * * *
بين المعادلتين, اتجهت بعض "الفضائيات" , الى نصرة أمريكا ظالمة أو مظلومة!
وأعلنت بعربية فصحى مقتل الشهداء, دون ان تذرف عليهم دمعة واحدة.
ويأتي ذلك من باب "الإعلام الموضوعي النزيه", و"التغطية المحايدة" للمعركة.
ورغم ان ذلك ليس حياداً, إلا أنه من قال إن الحياد مطلوب حين تكون المعركة بين العرب وغزاة أرضهم ?
ومن قال ان الحياد مطلوب في معارك التحرر الوطني?
وكما تساءل "أمل دنقل" : "هل تستوي يد
سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثكلك?"
* * * *

لا يؤرق الشهداء إن نحن أسميناهم " قتلى".. لكنه مما يؤرق الأنبياء أن نساوي بين جثة العدو وجثمان الشقيق!.

2006-04-06
 
Comments: Post a Comment

Links to this post:

Create a Link



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger