ArabComments
Saturday, April 08, 2006
  محمود درويش في بيت لحم ...كزهر اللوز أو أبعد
أحيا الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش أمسية شعرية في قاعة جامعة بيت لحم بالضفة الغربية وسط جمهور كبير وقع في ختامها
ديوانه الشعري الأخير، "كزهر اللوز أو أبعد".

وأتت مشاركة درويش مساء أمس الجمعة تلبية لدعوة لجنة "أسبوع بيت لحم الثقافي"، والمكونة من مركز السلام، والاتحاد النسائي العربي، والكاردينال هاوس، ولجنة أصدقاء جبرا إبراهيم جبرا، وبالتعاون مع وزارة الثقافة وجامعة بيت لحم.

وألقى درويش خلال الأمسية التي بثت مباشرة عبر قناة الجزيرة الفضائية قصائد من دواوينه القديمة بالإضافة إلى نماذج من شعره الجديد ممزوجة بنبرة صوته وطريقة أدائه الشعري التي استمتع بها الجمهور في زيارة هي الأولى له كشاعر وأديب مشارك.

وديوان "كزهر اللوز أو أبعد" لاقت فيه الذات الإنسانية همومها وقلقها وتوقها للأهلين والحياة والحب، حيث يقول درويش في قصيدته التي سمي الديوان بها:

لو نجح المؤلف في مقطع
في وصف زهر اللوز، لانحسر الضبابُ
عن التلال
وقال شعبٌ كاملٌ:
هذا هُوَ
هذا كلام نشيدنا الوطنيّ !.

ويضم الديوان باقة من القصائد الرائعة لدرويش، منها "فكر بغيرك" و"حين تطيل التأمل" و"إن مشيت على الشارع" و"هو، لا غير" "كمقهى صغير هو الحب"، كما يشتمل على قصيدة بعنوان "طباق" أهداها درويش إلى المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد.

يذكر أن هذه المشاركة الثانية لدرويش في فعاليات ثقافية وأدبية في بيت لحم، كانت الأولى قبل ستة أعوام، بمناسبة إطلاق شعار "بيت لحم 2000".
 
Comments: Post a Comment



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger