السعودية: 160 مليون ريال متوسط استهلاك السعوديات من الملابس الداخلية ( اللانجري)
ارتفع متوسط استهلاك السعوديات من الملابس الداخلية (اللانجري) إلى 160 مليون ريال (43 مليون دولار) سنوياً مسجلاً نمواً مقداره 3 في المئة.وكشفت إحصاءات رسمية لهيئة التجارة الخارجية الأميركية في دراسة أعدتها عن السوق السعودية أن معدل الاستهلاك سجل مستوى تصاعدياً من 131 مليون ريال (35 مليون دولار) عام 1995 إلى اكثر من 160 مليوناً حتى نهاية العام الماضي.
وأوضحت الدراسة المسحية الموجهة الى الشركات الأميركية أن هناك فرصة لنمو الاستهلاك مع تزايد أعداد السكان، وتطور أنماط الاستهلاك وتفضيلاته، وارتفاع القوة الشرائية للسعوديات بعدما توجهن إلى سوق العمل.ولفتت الدراسة النظر إلى أن تطورات جديدة شهدتها السعودية وتتمثل في الجيل الثاني من الأسر والعوائل والتي تلقت جزءاً من تعليمهــا خارج البلاد، او تلقت خبرات من السفر والعمل.
وتقول الدراسة في هذا الجانب، وكما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، الى إن هناك عوامل عدة تحدد قرار شراء الملابس الداخلية، وفي مقدمها: الماركة التجارية، السعر، الألوان، الجاذبية، نوعية الأقمشة الناعمة والأنسجة المريحة، مشيرة في هذا الصــدد مثلاً إلى أنه وبسبــب الطقس الحار الذي تمتاز به معظم مناطق المملكة تفضل السعوديات الملابس المريحة ذات الأنسجة القطنية وتتجهن إلى الحريرية منها بالنسبة لملابــس النـوم. مضيفة أنه وبسبب تغير ميول السعوديات أدخلت الشركات الألياف الصناعية في صناعة الملابس لتكسبها الراحـة وحسـن المنظـر.
وقالت الدراسة أنه على رغم سيطرة المنتجات الصينية على السوق بنسبة 12 في المئة، إلا أن الشركات الأوروبية اخترقت السوق بفضل ماركتها العالمية.ولاحظت أيضاً أن المنتجات السورية دخلت السوق في الاعوام الأخيرة متفوقة على الصينية في احيان كثيرة مستفيدة من قدرة المصانع على تقـليـد المنتجات الأوروبية وبسعر تنافســي.
ونصحت الدراسة الشركات الأميركية، التي تحتل المرتبة الثانية بعد الصينية، بالتركيز على الجيل الجديد من السعوديات أي اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 18 و25 عاماً، الذي اثبت الإحصاء السكاني أنهن سيشكـلن 60 في المئة من السكـان.وهن يرغبن أن يكن اكثر جاذبية ويملن إلى الملابس المريحة والألوان المشرقــة. لكن في شكل عام فإن السعوديات من الجيل الحالي والثاني يتمتعن بذوق عال فـي الاختيار خصوصاً في ما يتعلق بالتصاميم.
وأوضحت أنه يجب التفريق في سوق الملابس الداخلية بين الملابس الصباحية وثوب النوم المسائي. ففي الوقت الذي تميل فيه السعوديات لارتداء الأنسجة الخفيفة الوزن البيضاء صباحا، يفضلن المجموعات الحريرية والأنسجة القطنيــة مساء.
على صعيد ثان، تنفق النساء في السعودية 45 مليون ريال سنويا من أجل تجميل شفاههن بـ"أحمر الشفاه" حيث يبلغ حجم استهلاكهن من هذه المادة 640 طنا.
وساهم في زيادة الإقبال على تلك المستحضرات انتشار الغش التجاري والخداع لتسويقها، الأمر الذي أدى إلى أضرار بالغة بالبشرة والجلد، استدعت تدخلا من الهيئات الرقابية في السعودية لحماية المستهلكات.
وقد أعدت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس مشروع مواصفة قياسية سعودية جديدة لمادة "أحمر الشفاه" تختص بمتطلباته السلعة المستخدمة كمستحضر تجميلي، حيث تضمنت عديدا من العناصر التي يجب توافرها لضمان السلامة والمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى رفع مستوى جودة المنتج والحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية حول الشفاه من التسمم والتهيج.
© 2005 تقرير مينا(www.menareport.com)
رأي ، تعليق ، تدوين ، عربي ، عربية ، تقنيّات ، تقنيات ، معرفة ، أدوات ، إدراك ، مدوّنة ، تصنيفات ، تدوين ، تدوينة ، مفكرة ، أفكار ، تفكير ، قراءة ، مقروءآت ، إستقراء ، إقرأ ، ثقافة ، حضارة ، إنسانيات ، موسوعة ، تاريخ ، فطرة ، دراسات ، أبحاث ، إتصالات ، تواصل ، تعليم ، تربية ، تحدّي ، إكتشاف ، سؤال ، جواب ، شبكة ، معلومات ، معلوماتية ،،،