ArabComments
Sunday, February 11, 2007
  نص اتفاق مكة بين حماس وفتح ومحضر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية


نص اتفاق مكة بين حماس وفتح ومحضر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية
فلسطين
القادة الفلسطينيون يؤدون العمرة لله تعالى فيما يلي نص الاتفاق الذى أبرمته قيادات فتح وحماس الخميس 8 فبراير 2007 في مكة المكرمة اتفاقا على تشكيل حكومة وحدة وطنية ويضع حدا لإراقة الدماء بين الجانبين، كما ينص على السعي على تطوير وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية ..


بسم الله الرحمن الرحيم

"سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله "

صدق الله العظيم

بناء على المبادرة الكريمة التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، وتحت الرعاية الكريمة لجلالته، جرت في مكة المكرمة، بين حركتي فتح وحماس، في الفترة من 19-21 محرم 1428 هجريا الموافق لـ 6-8 فبراير 2007، حوارات الوفاق والاتفاق الوطني، وقد تكللت هذه الحوارات بفضل الله سبحانه وتعالى بالنجاح، حيث جرى الاتفاق على ما يلي:

أولاً: التأكيد على حرمة الدم الفلسطيني واتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات التي تحول دون ذلك، مع التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية كأساس للصمود الوطني والتصدي للاحتلال، وتحقيق الأهداف الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، واعتماد لغة الحوار كأساس وحيد لحل الخلافات السياسية في الساحة الفلسطينية. وفي هذا الإطار نقدم الشكر الجزيل للإخوة في مصر الشقيقة والوفد الأمني المصري في غزة الذين بذلوا جهودا كبيرة في تهدئة الأوضاع في قطاع غزة في الفترة السابقة.

ثانيًا: الاتفاق وبصورة نهائية على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وفق اتفاق تفصيلي معتمد بين الطرفين، والشروع العاجل في اتخاذ الإجراءات الدستورية لتكريسها.

ثالثًا: المضي قدمًا في إجراءات تطوير وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وتسريع عمل اللجنة التحضيرية استنادا لتفاهمات القاهرة ودمشق. وقد جرى الاتفاق على خطوات تفصيلية بين الطرفين بهذا الخصوص.

رابعًا: تأكيد مبدأ الشراكة السياسية على أساس القوانين المعمول بها في السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى قاعدة التعددية السياسية وفق اتفاق معتمد بين الطرفين.

إننا إذ نزف هذا الاتفاق إلى جماهيرنا الفلسطينية وجماهير أمتنا العربية والإسلامية وكل الأصدقاء في العالم، فإننا نؤكد التزامنا بهذا الاتفاق نصا وروحا، من أجل التفرغ لإنجاز أهدافنا الوطنية، والتخلص من الاحتلال واستعادة حقوقنا والتفرغ للملفات الأساسية، وفي مقدمتها قضية القدس والمسجد الأقصى وقضية الأسرى والمعتقلين ومواجهة الجدار والاستيطان.

والله الموفق

مكة المكرمة في 21 محرم 1428هـ

الموافق 8 فبراير 2007



محضر اجتماع لتشكيل حكومة الوحدة

كما وقع مسئولون من فتح وحماس في اليوم نفسه، الخميس 8 فبراير 2007، على محضر اجتماع يضع الأسس الخاصة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفيما يلي نص المحضر:

بسم الله الرحمن الرحيم

محضر اجتماع لجنة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

08-02-2007

الحضور

الأخ/ خليل الحية الأخ/ روحي فتوح

الأخ/ سمير أبو عيشة الأخ/ عزام الأحمد

الأخ/ عزت الرشق الأخ/ ماهر مقداد

الأخ/ غازي حمد

تابع محضر اجتماع حكومة الوحدة
بعد المناقشات والمداولات بين الطرفين تم التوصل للاتفاق التالي:

أولاً: تحصل حركة حماس على الوزارات التالية:

1- التربيةوالتعليم العالي

2- الأوقاف

3 -الاقتصاد الوطني

4 -العمل

5- الحكم المحلي

6- الشباب والرياضة

7 - العدل

8- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

9- وزارة من نصيب حركة حماس تسمى بعد التوافق مع الكتل البرلمانية

ثانيًا: تحصل حركة فتح على الوزارات التالية:

1- الصحة

2- الشئون الاجتماعية

3- الأشغال العامة والإسكان

4- المواصلات

5- الزراعة

6- الأسرى

ثالثًا: تم التوافق على أن تسمي حركة حماس مستقلين للوزارات التالية:

التخطيط ووزير دولة

رابعًا: تسمي حركة فتح مستقلين

خامسًا: الوزارات التالية: الإعلام، السياحة، المرأة والثقافة تعين بحسب التوافق بين رئيس الوزراء والكتل البرلمانية، على أن تكون ثلاث وزارات للكتل البرلمانية فيما تختار حماس الوزارة الرابعة.

سادسًا: رئيس الوزراء تسميه حماس (إسماعيل هنية) ونائب رئيس الوزراء يتم تسميته من قبل الأخ الرئيس من الوزارة بالتوافق مع رئيس الوزراء.

الوزارات السيادية الثلاث تم تقسيمها على النحو التالي:

أ‌- الخارجية: مستقل مقبول من الجانبين (د. زياد أبو عمرو)

ب‌- المالية: من نصيب الكتل البرلمانية (د.سلام فياض) كتلة الطريق الثالث

ج‌- الداخلية: مستقل تسميه حركة حماس ويوافق عليه سيادة الرئيس

سابعًا: بدء الإجراءات الدستورية بالنسبة لتشكيل الحكومة الجديدة حسب القانون.

ثامنًا: يتم حسم تسمية وزير الخارجية كمستقل على حساب فتح أو حماس من قبل الرئيس ورئيس الوزراء المكلف.

حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)


بلا تعليق !

 
Comments: Post a Comment

Links to this post:

Create a Link



<< Home
سلام ... Salam ... Here are "ArabComments" on trends and events related to our lives, individually as well as collectively as Arabs living in and out of our Arab Home Lands. We speak on love, religion, and politics of "neo-colonialism". We discuss a diversity of issues, ranging from InfoTech and InfoSec, to everyday price of bread, and everyday price of freedom. You are welcome to add your comments, just as long as they are not propaganda,i.e. SPAM, … Peace … سلام

ARCHIVES
Archives
December 2005 / January 2006 / February 2006 / March 2006 / April 2006 / May 2006 / June 2006 / July 2006 / September 2006 / October 2006 / November 2006 / January 2007 / February 2007 / June 2007 / July 2007 / September 2007 / May 2008 /


TechTags !

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،،،

Powered by Blogger